تتطلب نسبة 10 – 25% من حالات القرنية المخروطية عند مرحلة معينة إجراء عملية زراعة قرنية، بحيث نقوم بإجراء عملية زراعة قرنية كاملة طبيعية من إنسان آخر (زراعة أعضاء) بدلاً من القرنية المخروطية لدى المريض. هذا وتعتبر حالات القرنية المخروطية من الأسباب الشائعةلعمليات زراعة القرنية (15 – 25%).

ويتم إجراء هذه العملية عادة في كل الأحوال تحت تخدير كلي، ويتطلب إجراء هذه العملية طبيب ذو مهارة خاصة، بخيث يقوم باستبدال قرنية المخروطية بالقرنية الطبيعية المتبرع بها.

ويتم تثبيت هذه القرنية المزروعة بخيوط جراحية خاصة لتثبيتها في مكانها الجديد.

وهناك نوعان من عمليات زراعة القرنية فإما أن تكون زراعة قرنية كاملة أو نافذة، أو زراعة قرنية جزئية، ويتم الاختيار فيما بينهما حسب رؤية الطبيب.

ومن المضاعفات المعروفة في مثل هذه العمليات هي رفض القرنية المزروعة وتترواح هذه النسبة بين 10 – 20% ، وذلك نتيجة لتعرف الجسم على القرنية المزروعة وبالتالي رفضها، وقد يمكن علاج بعض حالات هذا الرفض بالقطرات الطبية، وإذا تكررت فإنها تؤدي إلى رفض كامل بالقرنية، وقد يتطلب الأمر زراعة قرنية مرة أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن النظر بعد عملية زراعة القرنية قد يحتاج إلى عدة أشهر لكي يستقر وقد يحتاج المريض لاستخدام نظارات طبية أو إجراء عملية لتصحيح النظر بعد 1 – 2 سنة حسب رؤية الطبيب.

ويجب على المريض بصفة عامة سواءاً أجرى عملية أو أكثر أو اختار أن لا يقوم بإجراء أي تدخل بمتابعة حالة عينه، وإجراء فحوصات للقرنية كل 6 أشهر على الأكثر مع طبيبه الخاص.

ما هي حلقات القرنية؟

إنها حلقات رقيقة شفافة تزرع في القرنية لعلاج حالة القرنية المخروطية.

كيف تعمل حلقات القرنية وما دورها في علاج القرنية المخروطية؟

وتثبيت أليافها شد طريق عن القرنية) (تسطيح المخروطية القرنية انحراف حدة من التقليل هو استخدامها مبدأ تماسكها وبالتالي تلافي تدهور الحالة وتلافي الحاجة إلى عمليات أكثر تعقيداً مثل زرع القرنية.

هل أنت مرشح جيد لعمل زرع حلقات القرنية؟

العملية، لهذه مؤهلة مخروطية قرنية كل ليس أنه حيث العملية هذه لإجراء تتوفر أن تجب التي الشروط بعضهناك لا وأن معينة، حدود ضمن يكون أن يجب وتحدبها سمكها ناحية من القرنية قياسات مؤشر أن هو الشروط هذهومن فوق عمرك يكون أن الحساسية، أو الجفاف مثل العيون في مزمنة أو حادة أخرى أمراض منتعاني14 عدم سنة، الحمل (بالنسبة للنساء)، وعدم وجود حالات مرضية عامة.

ماذا يحدث بعد العملية؟

وإعطائك الجراح الطبيب قبل من فحصك وسيتم ساعة ربع لمدة للاستراحة خاصة غرفة إلى أخذك يتم سوف قطرة استخدام إلى ستحتاج العملية، بعد الأول الشهر خلال عينيك فرك عدم يجب القطرات، استخدامت عليمات إلى مرطبة3 النوم وقت خاصة العملية بعد أسبوع لمدة خاصة واقية نظارة لبس إلى ستحتاج العملية، بعد أشهر ليلاً. حول وهالات وهج بسيط، احمرار الإبصار، حدة في تذبذب جفاف، العين، في غريب جسم بوخزات،الشعور الإنارة خاصة ليلاً أو تحسس للإضاءة كلها أمور متوقعة خلال الـ 3 أشهر الأولى.

ما مدى توقعاتي حول كفاءة العملية حول تحسين النظر؟

جزئياً النظر وتحسين المخروطية القرنية تثبيت هو سابقاً ذكر وكما العملية هذه من الغرض أن جيداً الفهم يجب للمرض المتقدمة الحالات بعض في ولكن لاصقة عدسة أو طبية نظارة استخدام على اعتماداً أقل تصبح بحيث ستكون بحاجة إلى وسيلة أخرى مساعدة للحصول على نظر أفضل كأن ترتدي عدسة لاصقة أو نظارة طبية.