ما هي عملية الليزك؟

هي عملية يتم فيها استخدام أشعة الليزر لتصحيح عيوب الابصار. ويتم عن طريقه تصحيح شكل قرنية العين المسبب لعيب الابصار.

وهي نوع من أنواع الجراحات المختصة بتصحيح الأخطاء الانكسارية للبصر والتي تشمل (قصر النظر – بعد النظر- الاستجماتيزم).

الهدف من الليزك تحسين حدة الابصار والاستغناء عن النظارة الطبية نهائياً، فإذا كنت مرشحاً جيداً لهذا الاجراء يمكنك الالتحاق بالجمهور الكبير الذي استفاد من هذه العمليات في مختلف أنحاء العالم.

وإذا كان عمرك فوق 40 سنة فقد تحتاج مستقبلاً إلى استخدام نظارة للقراءة حتى بعد عملية الليزك كحال أي شخص عادي جاوز الــ 40 سنة.

من هو الشخص المناسب لعملية الليزك؟

يجب أن تكون أعمار المرضى الذين يخضعون لليزك لا تقل عن 18 عاماً مع وجود استقرارية في درجة النظارات الطبية لمدة عام واحد على أقل تقدير. وبالإعتماد على درجة الأخطاء الانكسارية لديك وسماكة القرنية وأية خصائص أخرى لقرنيتك، ربما ينصحك الطبيب بالخضوع للجراحة بالليزك أو أي جراحة تصحيحية أخرى للإبصار للتخلص من نظاراتكم.

وعلى أن لا يكون المريض مصاباً بأي أمراض في القرنية كالقرنية المخروطية أو العيوب الخلقية.

ما هي الفحوصات المطلوبة لعملية الليزك؟

يقوم الطبيب بالكشف الطبي على عين المريض وإجراء فحص خريطة القرنية وسماكة القرنية، وقد ينصح الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الأخرى.

وكل مريض على حسب حالته، فقد يصف لك الطبيب قطرة للعين، ويجب عدم استخدام العدسات اللاصقة اللينة لمدة أسبوع واحد قبل العملية. على المرضى أن لا يستخدموا أي مستحضرات تجميلية يوم العملية. وسوف تحتاج إلى شخص ينقلك من المركز إلى البيت بعد إجراء العملية.

هل نتيجة العملية دائمة؟

في أغلب الحالات تكون النتيجة دائمة مع الأخذ في الاعتبار أن استقرار النظر قد يستغرق حوالي شهر.

هل يعود عيب الإبصار الذي تم علاجه إلى ما كان عليه قبل العملية؟

لا يعود عيب الابصار بما كان عليه سابقاً، ولكن في بعض الحالات التي يعاني فيها المريض من درجات ضعف كبيرة قد يتم تصحيح جزء كبير من عيب الابصار ويتبقى درجات قليلة بما لا يؤثر على حياته العادية.

متى يمكن القراءة بعد عملية الليزك؟

يمكن القراءة من أول يوم بعد العملية ولكن قد يعاني المريض من بعض الصعوبة لمدة أسبوع على الأكثر.

ما هي نسبة نجاح عملية الليزك؟

من واقع الدراسات التي أجريت على آلاف المرضى اللذين أجروا العملية فإن نسبة نجاح العملية أعلى من 97%.

هل يمكن علاج الاستيجماتيزم (إنحراف القرنية) بالليزك؟

الاستيجماتيزم المنتظم يمكن علاجه بسهولة بالليزك أما الاستيجماتيزم غير المنتظم فيمكن علاجه في بعض الحالات بالليزك التفصيلي.

متى يمكن للمريض ممارسة عمله بعد العملية؟

الأعمال المكتبية و الادارية لا تحتاج أكثر من يوم إلى ثلاثة أيام، أما الأعمال التي يتعرض فيها المريض إلى الأتربة والمجهود الشاق فينصح بالراحة لمدة تصل إلى أسبوع.

ويمكنك القيام بكافة النشاطات الروتينية في اليوم التالي للعملية مثل (مشاهدة التلفاز – استخدام أجهزة التليفون – والكمبيوتر – السياقة – الصلاة – غسل الوجه – الاستحمام و إلخ……)

فقط تجنب السباحة والتمارين الثقيلة لمدة شهر وكذلك تجنب مستحضرات تجميل العين( يرجى التحدث للطبيب إذا كان لديك أي تساؤلات).

ماذا يحدث بعد العملية؟

من أجل راحتك قد يضع جراحك عدسات لاصقة مؤقتة أثناء فترة الالتئام. سوف تنقل إلى غرفة خاصة للاستراحة قليلا، وقبل مغادرة المركز يتم إعطاءك موعداً للمراجعة وسيطلب منك استخدام قطرات للعين لتجنب الالتهابات والاسراع بعملية الالتئام وترطيب القرنية، (الاحساس بالوخزات أمر اعتيادي لعدة ساعات بعد العملية).

الرجاء الالتزام بأوقات استخدام العلاج، ومن المستحسن استخدام نظارات معتمة عند العودة للمنزل لأن الضوء قد يسبب لك إزعاج وعدم الراحة. ويجب تجنب فرك العين نهائياً، واستخدام نظارة شمسية لمدة ثلاثة أشهر عند الخروج نهاراً.

يوصى بمراجعة الطبيب في اليوم الذي يلي العملية وخلال الأسبوع الأول بعد العملية وبعد الشهر الأول من العملية وفي غضون 3 أشهر. قد تقتضي الحاجة لمزيد من الزيارات بالاعتماد على حالة المريض.